العمارة التعبيرية
نشأت في بدايات القرن العشرين بالتوازي مع الفنون البصرية والأدائية التعبيرية في أوروبا.. لقد وصف مصطلح “العمارة التعبيرية” في البداية نشاط طليعة الرواد الألمان والهولنديين والنمساويين والتشيكيين والدانماركيين في الفترة من 1910 حتى 1930 واتسعت لاحقا لتشمل بقية أوروبا وبعد الحرب العالمية الأولى ظهرت التعبيرية في العمارة بعد ام كانت التعبيرية تستخدم لوصف الأعمال الفنية من الشعراء والموسيقيين والتشكيليين……….. ولهذه المدرسة توجهان، الأول كريستال، وهو توجه لامادي من خلال استخدام أشكال الكريستال، والآخر عضوي، يستخدم الخطوط المنحنية ذات الصفة البيولوجية..
أفكار الشاعر والأديب بول شربرت هي التي ابرزت النظرة الرومانتيكية في توظيف الزجاج، فقد أشار إلى ضرورة التوجه إلى العمارة الزجاجية من أجل رفع المستوى الحضاري
الخصائص التعبيرية:
تدعو هذه المدرسة إلى التعبير الذاتي المطلق للفنان والمعماري من أجل تحقيق الروحانية العالية من خلال التحرر من قيود المحددات العملية. بالإضافة إلى البحث عن تركيبة اجتماعية خاصة في مجال العمارة بالفن والمجتمع. وتدعو أبضا إلى المثالية في الأعمال الفنية والتي ارتبطت بمفاهيم الصريحة والرمزية
أهم رواد الحركة:
هانس بولزغ.
.بيتر بيرنز.
فريتز هوغر.
إريك مندلسون.
هيغو هارينغ.
هانز شارون.