مدارس العمارة
تعريف العمارة
العمارة هي أسلوب حياة يوضع بأسس و معاير تساعد الإنسان على التكيف و العيش في مجتمعات
فللعمارة دور كبير في تحديد هوية الإنسان و المجتمع و تعكس عاداته و تقاليده فالعمارة مرآة المجتمع على مر العصور
……………………………….
و قد مرت العمارة بتغيرات في المفاهيم و الأفكار من حقبة لأخرى حتى يومنا هذا
حاليا تم تقسيم العمارة الى مدارس. . . . . .
أقسام مدارس العمارة
العمارة التفكيكية
العمارة البنائية
العمارة الوظيفية
العمارة التعبيرية
العمارة المستقبلية
العمارة التكعيبية
العمارة العضوية
:العمارة التفكيكية
العمارة التفكيكية، (بالإنجليزية: Deconstruction Architecture)، ليست مجرد حركة معمارية أو طراز وهى مسمى ظهر في سنة 1971م انما هى ظاهرة ثقافية كبرى من أهم التطورات الحديثة في الفن والعمارة في العصر الجارى هى اسلوب نقدى وأسلوب فلسفى.
إذا كنت شغوفًا بالعمارة، فقد حصلت بالتأكيد على لحظة في مرحلة ما ، بغض النظر عن مستواك ، من المتحمسين للمبتدئين إلى الفائز بجائزة Pritzker ، عندما سألت نفسك ، “ما هي العمارة التفكيكية إن الحركة الفلسفية “تفكيك” ، وهي المكان الذي اشتقت منه تفكيك البنى ، هي نظرية ومعقدة بما يكفي لفهمها ، لكنها تصبح أكثر إرباكًا في سياق النظرية المعمارية لأن المباني “حرفيًا” مبني عليها حرفيًا. لذلك ، بطبيعة الحال ، عندما يسمع الناس الكلمة ، يعتقدون على الفور أنها عملية هدم مبنى. لكن لا
إذن ما هو التفكيك؟ في البداية نشأت من أعمال الفيلسوف الفرنسى جاك دريد. فتلك الاعمال تميزت بشكل جوهرى في اصالة الشكل الظاهرى للاشياء والتمييز التقليدى فيها .
صعد نجم اتجاه خلال نهايات القرن العشرين. وحاكى تيار الطراز الإنشائي (بالإنجليزية:Constructivsm) في ثلاثينات القرن العشرين، وأبان غليان الشعور الثوري في العالم الذي يدعو في بعض جوانبه إلى التملص من الماضي الرأسمالي وتجسد بأشكال إنشائية جديدة لا تمت بصلة إلى الماضي. يحمل في طياته دلالات سيكولوجية تدعو إلى رفض التراث المعماري لشعوب ليس لها بالأساس ذلك الثراء ومن هذه الأجواء نشأت فكرة التفكيكية الحديثة تألق نجمها منذ نهايات عقد ثمانينات القرن العشرين.
و يمكن اعتبار تلك الحركة حالة من الشرذمة يصفها البعض بالخداع، والصاعدين يعتبرها حالة إبداعية إلى آفاق جديدة من الأشكال المستحدثة، تعرض ما هو غريب بأسلوب التشويه والتجزئة التي أتبعت منهجية التصادم الفظي بدل اللباقة في الإقناع. وثمة تشعبات منه باستعارة الأشكال التراثية التقليدية.
وما يميز هذا التيار هو تحطيم الفروق بين الرسم والنحت وإعادة خلطها في بوتقة معمارية، ويمكن تلمس الاتجاه الوظيفي فيها ولكنه ينحصر في القيمة التعبيرية للإنشاء? فقد نبذت حالات الزخرف، وانحصرت القيمة الجمالية للمبنى بما تبديه العلاقات الشكلية للحجوم والكتل والفراغات كما تبرزها المعطيات الإنشائية. استعمال خامات جديدة كالمعدن والزجاج واللدائن لكي تتبع فكرة تعبر عن الحياة بالهيئة التي يشكلها العلم. وقد أخذ في بعض شطحاته مع التكعيبية.
والتراكب القطري ولاسيما بالنسبة للأشكال المستطيلة والأشكال شبه المنحرفة، والسطوح أو المقاطع المتعرجة كما لمسناه في أعمال المعمار ليس يزكي، وكذلك، ماليفيتش، أو تالين، واتسع نطاق الممارسة من المعماريين هيملبلاو وايسنمان وكيري، وكولهاس وليبسكيند وشاعت أسماء قسم من المعماريين منهم كاندنسكي ونعوم كابو وكازيمير ماليفيتش. ومن أهم المباني مشروع صحيفة البرافدا ومشروع مجمعات إدارية في موسكو
و من أهم رواد العمارة التفكيكة
.زها حديد
. فرانك جيري
.غونتر بينش
.بيتر ايرنمان
.بيرنارد تشومي
.ريم كولهاس